السفير محمد العرابي  بجامعة المنصورة
 السفير محمد العرابي  بجامعة المنصورة


السفير محمد العرابي بجامعة المنصورة: نجاح مصر في تحقيق الاستقرار دفع الكثير للتعامل معها 

حازم نصر

الثلاثاء، 08 فبراير 2022 - 05:05 م

أكد السفير محمد العرابي وزير خارجية مصر الأسبق، أن نجاح مصر في تحقيق الاستقرار داخلها  مقارنة بالدول المجاورة ساهم في تحول موقف العديد من  الدول من رفض التعاون معها في  بداية الأمر  إلى السعي للتعامل معها.

وأشار إلى اعتماد السياسة الخارجية المصرية على القوى الناعمة في إبراز صورة مصر الحقيقية والتصدي لمحاولات تشويهها.

جاء ذلك  فى ندوة: "القوة الناعمة وحوار الثقافات كأحد أدوات السياسة الخارجية المصرية".

اقرأ أيضا| وزير الخارجية يتلقى اتصالاً مرئياً من المبعوث الرئاسي الأمريكي للمُناخ

الندوة أقيمت بقاعة  الدكتور  عبد الرزاق السنهوري بكلية الحقوق بالجامعة على هامش " ملتقى الصداقة الدولي الأول لشباب الجامعات"  الذى تنظمه إدارة ونادى الوافدين بجامعة المنصورة بالتعاون مع الإدارة العامة لرعاية الطلاب واتحاد طلاب الجامعة .

يأتي الملتقى في إطار الاحتفال باليوبيل الذهبي  لجامعة المنصورة تحت رعاية  الدكتور  مصطفى مدبولي  رئيس مجلس الوزراء وريادة الدكتور خالد عبد الغفار  وزير التعليم العالي والبحث العلمي خلال الفترة من 7 وحتى 10  فبراير .

حضر اللقاء الدكتور أشرف عبد الباسط  رئيس الجامعة والدكتور طايع عبد اللطيف مستشار وزير التعليم العالي للأنشطة الطلابية و الدكتور محمد عطية البيومي  نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب و الدكتور شريف خاطر  عميد كلية الحقوق والدكتور أيمن سلامة أستاذ القانون الدولي  و الدكتور فوزى أبو فارس  المستشار الثقافي لسفارة المملكة الأردنية الهاشمية بالقاهرة.

كما حضرها الدكتور أحمد أنور العدل - المشرف على إدارة الوافدين  وسحر العراقي  مدير الإدارة و عدد من الطلاب المصريين الوافدين بالجامعات المشاركة في الملتقى.

وأدار الندوة الكاتب الصحفي حازم نصر نائب رئيس تحرير الأخبار .

وأشار الدكتور أشرف عبد الباسط، إلى حرص جامعة المنصورة خلال الاحتفال باليوبيل الذهبي لها على تنظيم فعاليات ترتقى بفكر الطلاب ومنها هذه الندوة التي تقام على هامش ملتقى الصداقة الأول لشباب الجامعات الذى يشارك فيه ٥٠٠ طالب مصري  ووافد من ٢٨ جامعة يمثلون ٣٦ دولة .

وأضاف أن موضوع الندوة يحقق هذا الغرض نظرا لتغير طرق الحرب التي أصبحت تتمثل في استخدام وسائل الاتصال الحديثة في إحداث أزمات في دول ما و بالتالي  تطلب ذلك لتغير طرق الدفاع عن النفس من خلال توظيف القوة الناعمة في ذلك.

وأثنى على قبول السفير محمد العرابي، الدعوة وحضوره  لجامعة المنصورة لكى ينقل خبرته للطلاب ويسهم في تنمية وعيهم .

وثمن الدكتور طايع عبد اللطيف تنظيم جامعة المنصورة لملتقى الصداقة الدولي الذى يشارك به طلاب من جنسيات عديدة يتعارفون ويتبادلون الثقافات والخبرات . 

وأعرب السفير العرابي عن سعادته بالتواجد في رحاب جامعة المنصورة ذات المكانة المرموقة محليا وعالميا .

وأكد أن القوة الناعمة تمثل القدرة على التسلل لعقول وقلوب الآخرين وتستخدم بشكل فعال في تقويض الدول المركزية من خلال اللعب على أوتار الدين واللون والعرق

ونوه باعتماد السياسة الخارجية المصرية على القوى الناعمة في إبراز صورة مصر الحقيقية والتصدي لمحاولات تشويهها.

ودلل على ذلك بما قامت به الدبلوماسية المصرية خلال العدوان الثلاثي عام ١٩٥٦م ونكسة يونيو ١٩٦٧م وسفر الفنانين المصريين للخارج لدعم المجهود الحربى المصري.

وأضاف أن توظيف القوى الناعمة جيدا بعد ٣٠ يونيو  ونجاح مصر في تحقيق الاستقرار داخل مصر مقارنة بالدول المجاورة ساهم في تحول موقف بعض الدول من رفض التعاون مع مصر إلى قبولها والسعي للتعامل معها .

وأشار إلى أن الطلاب الوافدين بمصر من أهم سبل تفعيل القوى الناعمة لأن هؤلاء الطلاب سيصبحون سفراء لمصر وينقلون صورة صحيحة عنها في بلادهم بعد عودتهم إليها .

وأشاد بمبادرة وزارة التعليم العالي "ادرس في مصر" لأنها تحقق هذا الغرض الذى تقوم به بعض المؤسسات الأكاديمية المصرية مثل أكاديمية ناصر العسكرية ومعهد الدراسات الدبلوماسية التي يتدرب بها أفراد من مختلف الدول.

ولفت الانتباه بحرص مصر مؤخرا على الانفتاح على الدول الأفريقية وتبادل الزيارات معها ودعمها فى الإعمار مما يشكل استخداما جيدا للقوى الناعمة فى التواصل مع مختلف الشعوب.

وذكر أن العالم يشهد تحولات جذرية تقريبا كل ١٠ سنين بداية من ١٩٨٩ وانهيار الاتحاد السوفيتي وسيطرة أمريكا المطلقة على العالم ومرورا بأحداث ١١ سبتمبر ٢٠٠١ وانتشار ظاهرة الإسلاموفوبيا وأحداث الربيع العربي ٢٠١١م ووصولا إلى انتشار فيروس كورونا المستجد في العالم في مارس ٢٠٢٠ الذى أعطى إنذارا بضرورة توفير كل دولة  كالماء والغذاء والطاقة والدواء والأمن .

وأثنى على تعامل السياسة الخارجية المصرية والدولة المصرية بنجاح خلال أزمة فيروس كورونا المستجد التي فشلت بعض الدول في إدارتها .

وأكد  على أننا نعيش عالم جديد لم تتضح معالمه بشكل كامل . وتوقع أن يكون كل شئ فى هذا العالم الجديد ما عدا البشر عابر للحدود، ونصح الحضور بالتمعن فى قراءة تاريخ الحروب السابقة لمعرفة تطورها حتى أصبح يتم توظيف القوى الناعمة بها .

وقد كرم الدكتور أشرف عبد الباسط رئيس الجامعة السفير العرابي بإهدائه درع الجامعة .

 السفير محمد العرابي  بجامعة المنصورة

 السفير محمد العرابي  بجامعة المنصورة

 السفير محمد العرابي  بجامعة المنصورة

 السفير محمد العرابي  بجامعة المنصورة

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة